الثلاثاء، 21 أبريل 2015

#التدخل_المحدود

علاج #العمود_الفقرى بعمليات #التدخل_المحدود

توافدت علينا الكثير من الآسئلة و رسائل القراء الأعزاء و التى تختص بتقنية التدخل المحدود التى أحدثت #ثوره فى مجال #علاج العمود الفقري و لكى يستفيد اكبر عدد من القراء سنخصص هذه المقالة للرد على بعض من العديد من الأسئله التى وصلتنا.
يجيبنا على تلك الأسئله الدكتور باسم هنري – #أستشاري العمود الفقري زميل المعهد العالمي لعلاج العمود الفقري بالتدخل المحدود FIPP# - جامعة تكساس تيك - #الولايات_المتحدة_الأمريكية

1- ما هو #الديسك او #الأنزلاق الغضروفي؟




يتكون #الغضروف من غلاف خارجي من ألياف قوية تحيط بالمركز (النواة) الذي يشبه في تكوينه مادة الجيلاتين.مع الضغط الخارجي ينزلق الغضروف او الديسك من مكانة الى داخل #القناة_العصبية مما يؤدي الى الضغط على جذور الأعصاب مسببة الآم شديدة بالساق او بالآطراف العليا ( بحسب موقعة)فينزلق الغضروف "انزلاق الغضروف" من مكانه والى داخل القناة العصبية مما يؤدي إلى الضغط على جذور الأعصاب مسببة #ألم شديد بالساق أو بالأطراف العلوية (على حسب مكان الغضروف) فينزلق الغضروف من مكانه والى داخل القناة العصبية مما يؤدي إلى الضغط على جذور الأعصاب مسببة ألم شديد بالساق أو بالأطراف العلوية (على حسب مكان الغضروف) من دون جراحة عظام , جراحات العمود الفقرى  كما في جراحة العمود الفقري في المانيا , جراحة الغضروف او جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقرى.


2- ما هو #التردد الحراري؟


هو مرور تيار عالي التردد خلال ابرة معزولة بالكامل ماعدا أول جزء فيها (active tip# ). عند مرور تيار التردد الحراري يحدث زيادة في درجة الحرارة في الأنسجة المحيطة ويتم التحكم فى درجة الحرارة عن طريق جهاز التردد الحراري  generator#  بعد ان يتم تحديد العصب المراد علاجة بدقة متناهية. بعد ان يتم تحديد مكان العصب المراد علاجة بدقة متناهية.التحكم في درجه الحرارة عن طريق جهاز التردد الحراري (generator)

3- ما هو #شفط_الغضروف ؟


تعتمد فكرة شفط ‫الغضروف على معالجة #الغضروف من الداخل (من داخل النواة)و بالتالى تقل مساحة ‫الانزلاق الخارجي داخل القناة ‫‏العصبية المسببة للضغط على ‫‏العصب و يوجد عدة طرق لعلاج الغضروف من الداخل  بعد ان يتم تحديد مكان العصب المراد علاجة بدقة متناهية.التحكم في درجه الحرارة عن طريق جهاز التردد الحراري و بذلك يكن علاج الام الغضروف وعلاج التهاب الغضروف  علاج الغضروف

4- متى يلجأ المريض لعملية التدخل المحدود للعمود الفقري؟


كانت طرق #علاج العمود الفقري قديمآ  تعتمدعلى الاختيار بين طريقتين فقط وهما اما تناول المسكنات والخضوع الى العلاج الطبيعي, او الجراحه.
اما الآن فقد حدثت ثورة هائلة فى العلم فقد تم ايجاد طريقه ثالثه لعلاج مشاكل العمود الفقري و هى عمليات التدخل المحدود. اثبتت النتائج فى السنوات الآخيره ان علاج المريض بعمليات التدخل المحدود يؤدي لنتائج مشابهه للجراحه ولكن مع تفادى مشكلاتها وذلك لان التدخل المحدود هو تدخل دون احداث خلل فى العمود الفقري او الضرر باي جزء من اجزاءه سواء كانت عضلات او اربطه او غيرها والتدخل المحدود ليس فقط علاج للالم بل اصبح ايضا علاجا بديلا للجراحات.

5- هل هناك صلة بين #الصداع و #الآم_العمود_الفقرى ؟


هناك العديد من اسباب الصداع و لكن احدهما هى خشونة مفاصل فقرات الرقبة و التى يمكن معالجتها بالتردد الحراري.

6- ما هو علاج #الآم_اسفل_الظهر ؟


يوجد الكثير من عمليات التدخل المحدود لعلاج للآم اسفل الظهر بحسبب سبب الآلم. فاذا كان الآلم سببه خشونة مفاصل الفقرات او التهاب بمفصل الحوض فيتم عمل تردد حرارى عليهم. اما اذا كان سببه انزلاق داخل للغضروف فيتم عمل تردد حرار3 للغضروف.
كذلك سنعرف اكثر عن اعراض مرض الغضروف , الام الغضروف التهاب الغضروف الغضروف الركبة الغضروف العنقى الغضروف القطنى الغضروف المفصلي الغضروف الهلالي الغضروف الهلالي في الركبة الغضروف في الظهر الغضروف وعلاجه تآكل الغضروف تمارين الغضروف تمزق الغضروف تمزق الغضروف الهلالي

تابعنا على 

Instagram instagram.com/basemhenri ‫#‏انستجرام‬ ‪ #‎instgram
تابعنا على twitter.com/basemhenri  #تويتر  twitter#
تابعنا على www.youtube.com/user/basemhenri1  #يوتيوب youtube#
تابعنا على www.facebook.com/basemhenri #فاسبوك #facebook
تابعنا على plus.google.com/u/0/+basemhenri1 #جي بلس +Google#

+201010601200 - +201277778989
www.basemhenri.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق