الأربعاء، 27 مايو 2015

عمليات_التدخل_المحدود


     تعتبر هذه التقنية من احدث ما توصل اليه العلم الحديث فى العشر سنوات الأخيرة لعلاج #‏العمود_الفقرى دون التعرض لمخاطر #‏الجراحة و التى قد تُحدث خلل فى تركيبة و ديناميكية #‏العمود_الفقرى.
و قد ارسل لنا القراء الأعزاء الكثير من الأسئله فى هذا الموضوع بعد مقالة العدد السابق و التى ذهبنا بها الى  الدكتور باسم هنرى – زميل المعهد العالمى #‏علاج #‏العمود_الفقرى بالتدخل المحدود FIPP - جامعة تكساس تيك - الولايات المتحدة الأمريكية

د. باسم .. انا مريض ب #‏الغضروف  منذ 3 اعوام و اجريت #‏العمليات_الجراحيه  للغضروف و بعد العملية بخمس شهور عادت لى الاعراض تدريجيآً كما كانت قبل العملية ... فهل عمليات #‏التدخل_المحدود  تفيد  فى مثل حالتى المرضية ؟ 

#‏عمليات #‏التدخل_المحدود  ستفيد حالتك كثيرآ لأن بعد #‏العمليات_الجراحيه  يحدث التصاقات فى القناة العصبية مما تؤدى الى التهاب #‏الاعصاب... باستخدام وسائل #‏التدخل_المحدود  يمكننا ازابة التصاقات ما بعد #‏الجراحةو توسيع #‏القناة_العصبية‬من الداخل بالأضافة الى #‏علاج التهابات جذور #‏الاعصاب و التى تسبب الآم الساقين او اليدين.

د. باسم ..اعاني من #‏الانزلاق_الغضروفى‬في الفقرات L5-S1 منذ حوالي سنتين و  تعالجت بالمسكنات والعلاج التحفظي ولكن المشكلة لازالت قائمة مع الالام في الساق ما يسمى ب ‫#‏عرق_النسا‬ .. فهل يمكن ان استفاد من هذه التقنيات الحديثة؟
طبعآ ستستفيدين بشكل كبير جدآ قد يصل الى 100% .. فباستخدام تقنية #‏التدخل_المحدود  يمكننا عمل تبخير , ‫#‏شفط‬ , ازالة  ‫#‏الغضروف اذا كان  ‫#‏الغضروف يسبب الالام الساق  او كى  ‫#‏الغضروف
اذا كان  ‫#‏الغضروف منزلق داخليآ و يسبب #‏الم  فى الظهر .
السلام عليكم يا دكتور باسم , اعاني من الام في #‏الرقبه‬  و قد تبين انه يوجد ثلاث غضاريف في ‫#‏الرقبه‬ والدكتور قال لي لابد #‏العمليات_الجراحيه  وانا خائفه من العملية و خاصة لأنى سمينة  و قد قيل لى انه يوجد خطورة على فى #‏الجراحة.. فما رأيك؟
اولآ: احدى اهم المميزات لتقنية  #‏التدخل_المحدود هو ندرة حدوث مضاعفات و قد تكون معدومة تمامآ, لأن كل هذه العمليات تتم بأستخدام الأشعة التداخلية التى تتيح الرؤية كاملة طوال وقت العملية و بالتالى لا يوجد مجال للخطأ.

فيدخل المريض المستشفى و باستخدام جهاز التصوير Fluoroscopy  يتم تحديد موضع دخول الأدوات و التى تكون فى حجم الابر العادية ثم يتم اعطاء  ‫#‏المخدر_الموضعى‬ و اجراء العملية سواء كانت #‏تردد_حرارى على #‏الاعصاب‬. او #‏شفط_الغضروف‬  ... الخ.
 ثانيآ: وزن المريض لا يفرق معنا فى العلاج بعكس #‏العمليات_الجراحيه   التى يحتاج المريض فيها الى تخفيض وزنة.
ثالثآ: نتائجها هى افضل بكثير من #‏الجراحة حيث يشعر المريض بتحسن يوم العملية على الأقل بنسبة 50 % و الباقى على 2-3 اسبوع و بالتالى تصل نسبة التحسن الأجمالى الى اكثر من 95 %. اما بالنسبه #‏الجراحة فيوجد حوالى 20% من الحالات التى قد تعانى من مضاعفات بعد #‏الجراحة.

د. باسم  .. انا والدى عنده 75 سنه و عنده الام شديدة بالظهر و لكنه لا يستطيع اخذ مسكنات لأنه عنده فشل كلوى ... فهل تنفع معه هذه التقنيات و ما هى المده التى سيمكثها بالمستشفى؟

اولآ: الأجراء التداخلى لا يؤثر و لا يتأثر بسن المريض او حالتة الصحية و بالتالى هو الأكثر امانآ للمريض من #‏الجراحة
ثانيآ: يأخذ الأجراء التداخلى حوالى 20 دقيقة بعدها يغادر المريض المستشفى و هو فى كامل وعية و يستطيع معاودة ممارسة عملة فى اليوم التالى مباشرة.



تابعنا على twitter.com/basemhenri #‏تويتر twitter#
تابعنا على www.youtube.com/user/basemhenri1 #‏يوتيوب youtube#
تابعنا على plus.google.com/u/0/+basemhenri1 #‏جي بلس +Google#
#‏لمعرفة_المزيد #‏افتح اللينك بالاسفل ولو #‏عجبك اعمل #‏شير
+201211857755 - 00201277778989


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق