الثلاثاء، 2 يونيو 2015

الوقاية من ألم الظهر


 الوقاية من ألم الظهر


يجب مراعاة الأمور التالية للوقاية من المرض بنفسك , فالوقاية خير من العلاج  <<<< الحركة بركة 

الرياضة افضل سبيل للوقاية :وتشمل التمدد , اليوغا , التايتشى , التشيكونغ , التدريبات بأنواعها ,السباحة , السير , التدليك . إن تحرك العظام بصورة مناسبة كما ونوعا له مفعول إيجابى على متانتها . فهو ينظم عمليه البناء فى العظام . وهذا هو سبب ضعف  العظام لمن أجبرهم المرض على التزام الفراش لفترة طويلة , بغض النظر عن سنهم . ومن المؤسف أن الحركة بعد الخمول الطويل تأتى مصحوبة باستهلاك سريع لمخزون الكالسيوم , ولذلك يشجع الأطباء المرضى على استمرار الحركة حتى لو كانوا طريحى الفراش .فيمكنهم ,على الأقل , تحريك أيديهم أو باطن أقدامهم . ولكن يجب التنويه بأن ممارسة الرياضة بصورة مفرطة أو خاطئة يمكن أن تزيد من الضرر . ولذا فان الأمور أوسطها .


 لكالسيوم العنصر الأساسى
الكالسيوم هو العنصر الأساسى المسؤول عن صلابة العظام ومقاومتها للصدمات . وفى الشيخوخة تهبط نسبة الكالسيوم ما يضاعف خطر تعرض العظام للكسور , وهو خطر له مقاومات مميته على حياة المصاب . بيد أن انخفاض نسبة الكالسيوم فى العظام بكل الأعمار هو من أهم أسباب متاعب العمود الفقرى , لذلك يتعين تجنب هبوط نسبة الكالسيوم فى العظام عن طريق التغذية الصحيحة .

كيف تتزود بالكالسيوم وتحمى عظامك ؟
ننصح بالامتناع عن المشروبات الكافيينية : كالقهوة والشاى , ومشروبات الطاقة . لأنها تقلل من امتصاص الكالسيوم بالجسم . ويجب الحرص على تناول المواد الغذائية الغنية بالكالسيوم , مثل حبوب السمسم , الأجبان , القرنبيط , الحليب , اللبن الزبادى , والخضروات الخضراء ,  والتين , والدبس .

يجب على المرأة بعد البلوغ أن تبدأ بالحفاظ على مخزونها من الكالسيوم عن طريق تناولها ما يتراوح ما بين 1000 و 1200 ملجم من الكالسيوم يوميا . كما أن التدخين له تأثير سلبى جدا ليس فقط بتقليله لامتصاص الكالسيوم بل ايضا عن طريق تثبيطه لعمليات بناء العظام . ويجدر التنبيه بأن المدخنات يهلكن أجسادهن بالسموم مما يسبب تقلبات وانقطاع الطمث المبكر وقلة إفراز الهرمونات الأنثوية المقوية للعظام .

زيادة حموضة الجهاز الهضمى تقلل امتصاصه
يؤدى الخلل فى حامض المعدة إلى خلل فى امتصاص الكالسيوم من الأمعاء ,وبالتالى  تراكم أملاح الكالسيوم غير قابلة للذوبان فى الجسم . لذا يجب المحافظة على صحة الجهاز الهضمى وتفادى الاكلات المسببة للحموضة.

خلل إفرازات الغدد الصماء
يؤثر خلل إفرازات الغدد الصماء على العمود الفقرى . وهذا القول ينطبق أيضا على متاعب او استئصال الغدة الدرقية ,والإصابة بالسكر , واستئصال المبيضين لدى النساء وسواها .

المشروبات الكحولية
ترتبط  أضرار المشروبات  الروحية بأمراض كتليف الكبد وفشل الكليتين . مما يقلل دور هذه الأعضاء فى تحويل فيتامين Dإلى مكوناته التى تحتاجها العظام على وجه الخصوص .

المحافظة على الوضع الصحى للجسم
_ الوضع الصحيح للجسم هو أفضل وسيلة للوقاية من متاعب العمود الفقرى , ففى هذا الوضع يكون الجسم مستقيما بحيث تكون الأذن على محور الكتف وعظم الحوض ومفصل القدم للخارج. حينذاك يكون الوضع صحيحا للجسم اثناء الوقوف أو السير , أما إذا كان الرأس منحنيا إلى الأمام  أو الخلف , أو الصدر مسطحا أو متهدلا , أو الكتفان مشدودتين إلى  الأمام , أو احداهما على مستوى أعلى من الآخر , أو البطن بارزا إلى الأمام , أو العمود الفقرى فى منطقة  الخصر مقوسا أكثر من المعتاد , أو احد  الجانبين منحرفا , فذلك يعنى أن وضع الجسم الواقف أو السائر غير صحى للعمود الفقرى .

أسلوب الحياة الصحى للعمود الفقرى
_ الجلوس الصحيح : ارتفاع المقعد لابد أن يكفل بأن تلامس باطن قدم الجال الأرض , وأن يكون المسند الخلفى  للمقعد صلبا , وأن يكون ارتفاع الطاولة مناسبا بحيث لايضطر الجالس للانحناء.
_ فى العمل يفترض بالمرء الاستراحة كل ساعة لدقائق عدة والوقوف وشد عضلاته.
الحذر لدى رفع الاغراض ذات الأوزان الثقيلة :والخطوة الأولى لدى رفعها إذا لم يكن هناك مفر من ذلك , هى ثنى الساقين عند منطقة الركبتين , ومن ثم الإمساك بالحمل ومحاولة رفعه بإعادة الساقين إلى وضع الوقوف , وإياك وحنى الظهر لرفع الحمولة .
_تجنب الضغوط النفسية والعصبية .

لمنع تكرار حدوث مشكلات الظهر مرة أخرى , يجب الآتى :

-  تجنب الأنشطة التى تعلم أنها تزيد من الألم .
-  الاهتمام بانتصاب الظهر عند الانحناء وحمل الأشياء مع الحرص على تجنب الحركات المفاجئة .
-  خفف من وزنك , فزيادة وزنك عن الوزن المثالى تحمل الظهر أكثر من طاقته التى خلق لها ..
حافظ على لياقتك البدنية بصورة عامة وذلك بالقيام بتدريبات رياضية عامة . مثل السير والسباحة فالمواظبة على ممارسة الرياضة تزيد من المرونة والتحمل وقوة العضلات الداعمة لظهرك . ويمكن أن تساعدك المواظبة بتمارين لتقوية العضلات التى تساند الظهر.
-  التأكد من حالة فرشتك بحيث لا تكون لينة .
ملاحظة أثاث عملك ومنزلك . ووووغن كان غير صحى , وجب أن تعمل على تغييره حتى لو ادى ذلك إلى شراء بعض الأثاث الجديد , لتوفر الراحة لظهرك .
-  تفادى التدخين والكفايين : فهو يسبب الضرر التراكمى (المكتسب) للجسم والعمود الفقرى


تابعنا على twitter.com/basemhenri #‏تويتر twitter#
تابعنا على www.youtube.com/user/basemhenri1 #‏يوتيوب youtube#
تابعنا على plus.google.com/u/0/+basemhenri1 #‏جي بلس +Google#
#‏لمعرفة_المزيد #‏افتح اللينك بالاسفل ولو #‏عجبك اعمل #‏شير

+201211857755 - 00201277778989

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق