السبت، 6 يونيو 2015

عمليات مجمعه


عمليات مجمعه

ان أسباب #‏الم #‏العمود_الفقرى  متعددة نظراً لأن #‏العمود_الفقرى  يتكون من مفاصل فقرات, جذور اعصاب, غضاريف وقناه عصبية . وكل هذا مغطى بانسجة, اربطة  وعضلات. لذالك فأن مريض العمود الفقرى عادة ما يكون عنده اكثر من سبب للألم.
تم التعارف على ما يسمى ب #‏عمليات #‏التدخل_المحدود  بالطب الحديث ل علاج اَلام #‏العمود_الفقرى  كبديل فعال #‏عمليات_جراحيه‬  لما تتضمنه من مميزات تفوق الجراحة حيث تتم بالمخدر الموضعى دون أى أثار جانبية ويرجع إزدهار هذه العمليات إلى استخدام عدة تقنيات من تقنيات 
مجمعة فى نفس الوقت مما يؤدى إلى إعطاء نتائج افضل بكثير من 
التقنيات المجمعة و التى يمكن عملها فى نفس الجلسة هى كالتالى:
1- فى حالة وجود الم بالساقين اثناء المشى يتم عمل #‏التردد_الحرارى نابض على الاعصاب القطنية الرابع والخامس والعصب العجزى الاول لعلاج مما يؤدى إلى #‏علاج ما يسمى بإلتهاب ‫#‏عرق_النسا Pulsed Radio-Frequency.  
2- فى حالة وجود الم فى اسفل الظهر يتم عمل #‏التردد_الحرارى على مفاصل الفقرات القطنية او العجزية على حسب الفحص الاكلينيكى للمريض ومناظرته بالاشعات Radio-Frequency مع عمل كى للطبقة الخارجية من الغضاريف المنزلقة فى حالة الإنزلاق #‏الغضروف  الداخلىBiacuplasty.
3- ‫#‏شفط_الغضروف مما يؤدى إلى تراجع الغضروف من جهة الحجم والضغط على الأعصاب الملتهبة مما يسهل علاجها عن طريق #‏التردد_الحرارى النابض Disc Decompression.
4- اذابة الإلتصاقات من داخل ‫#‏القناة_العصبيه حيث تتكون هذه الإلتصاقات نتيجة الإلتهابات التى تتكون بفعل الإنزلاقات الغضروفية أو بسبب جراحات
 #‏العمود_الفقرىالسابقة وتعتبر هى المسؤل الرئيسى عن ما يسمى ب ‫#‏الغضروف_المرتجع‬  وتتم بإستخدام قسطرة إذابة الإلتصاقات RACZ Catheter.
5- توسيع خلفى للقناه العصبية لعلاج الزيادة فى حجم الرباط الخلفي 
وتؤدي هذه الأسباب إلى قلة مساحة القناة العصبية فيحدث ضغط على الشرايين المغذية لجذور الأعصاب القطنية مما يؤدي إلى آلام شديدة للمريض أثناء الحركة وتجبر المريض على التوقف عن السير مع وجود آلام مبرحة أسفل الظهر وتمتد الآلام أحيانا بالمريض حتى وجوده بالفراش Intermittent Neurogenic Claudication.

6- تحفيز النخاع الشوكى وذللك عن طريق توجيه موجات التحفيز إلى الحبل الشوكى بصورة مؤقتة أو دائمة.


تابعنا على twitter.com/basemhenri #‏تويتر twitter#
تابعنا على www.youtube.com/user/basemhenri1 #‏يوتيوب youtube#
تابعنا على plus.google.com/u/0/+basemhenri1 #‏جي بلس +Google#
#‏لمعرفة_المزيد #‏افتح اللينك بالاسفل ولو #‏عجبك اعمل #‏شير
+201211857755 - 00201277778989

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق